کد مطلب:274782 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:235

فی الادله علی امامه صاحب الزمان و انه قد ولد و انه حی موجود فی الامصار غائب عن ا
اعلم ان جمیع المسلمین متفقون علی خروج المهدی فی آخر الزمان و انه من ولد علی و فاطمه (ع) و ان اسمه كاسم النبی ص و الاخبار فی ذلك متواتره عند الشیعه و اهل السنه كما یعلم من تصفح الاخبار الاتیه المشتمل بعضها علی اكثر روایات اهل السنه و البعض الاخر علی جمله من روایات الشیعه مع ان ما تركناه منها قصدا للاختصار اضعاف ما ذكرناه فالاعتقاد بالمهدی (ع) هو من مله الاسلام و متواتراته بل و ضروریاته و لا خلاف فیه بین المسلمین و انما اختلفوا فی انه هل ولد او سیولد فالشیعه و جماعه من علماء اهل السنه علی انه ولد و انه محمد بن الحسن العسكری (ع) و اكثر اهل السنه علی انه لم یولد بعد و سیولد و الحق هو القول الاول و یدل علیه الدلیل العقلی و النقلی اما الدلیل العقلی فهو حكم العقل بوجوب اللطف علی الله تعالی و هو فعل ما یقرب الی الطاعه و یبعد عن المعصیه و یوجب ازاحه العله و قطع المعذره بدون ان یصل الی حد الاجبار لئلا یكون لله علی الناس حجه و تكون له الحجه البالغه فالعقل حاكم بوجوب ارسال الرسل و بعثه الانبیاء لیبنوا للناس ما اراد الله منهم من التكالیف المقربه من الخیر و المبعده عن الشر و یحكموا بینهم بالعدل و ان یكونوا معصومین من الذنوب منزهین عن القبائح و العیوب لتقبل اقوالهم و یومن منهم الكذب و التحریف و كما یجب ارسال الرسل من قبل الله تعالی یجب نصب اوصیاء لهم یقومون مقامهم فی حفظ الشریعه و تادیتها الی الناس و نفی التحریف و التبدیل عنها و الحكم بین الناس بالعدل و انصاف المظلوم من الظالم و یجب عصمتهم عما عصم منه الانبیاء للدلیل الذی دل علی عصمه الانبیاء بعینه و لقوله تعالی خطابا لابراهیم (ع) انی جاعلك للناس اماما قال و من ذریتی قال لا ینال عهدی الظالمین و غیر المعصوم تجوز علیه المعصیه فیكون ظالما لنفسه و یجب ان یكون نصبهم من الله تعالی لا من الناس لان العصمه لا یطلع علیها الا الله تعالی و لان ایكال ذلك الی الناس مود الی الهرج و المرج و وقع النزاع و الاختلاف و حصول الفساد فوجب القول بوجود امام معصوم فی كل زمان منصوب من قبل الله تعالی و قد اجمع المسلمون علی ان من عدا الائمه الاثنی عشر لیسوا بهذه الصفات فوجب القول بان اصحاب هذه الصفات هم الائمه الاثنا عشر و الا لزم خلو العصر من امام معصوم و قد ثبت بطلانه قال الشیخ المفید علیه الرحمه فی الارشاد. و من الدلائل علی امامه القائم بالحق ابن الحسن (ع) ما یقتضیه العقل بالاستدلال الصحیح من وجود امام معصوم كامل غنی عن رعایاه فی الاحكام و العلوم فی كل زمان لاستحاله خلو المكلفین من سلطان یكونون بوجوده اقرب الی الصلاح و ابعد من الفساد و حاجه الكل من ذوی النقصان الی مودب للجناه مقوم للعصاه رادع للغواه معلم للجهال منبه للغافلین محذر للضلال مقیم للحدود منفذ للاحكام فاصل بین اهل الاختلاف ناصب للامراء ساد للثغور حافظ للاموال حام عن بیضه الاسلام جامع للناس فی الجمعات و الاعیاد و قیام الادله علی انه معصوم من الزلات لغناه بالاتفاق عن امام و اقتضی ذلك له بالعصمه بلا ارتیاب و وجوب النص علی من هذه سبیله من الانام او ظهور المعجز علیه لتمییزه ممن سواه و عدم هذه الصفات من كل احد سوی من اثبت امامته اصحاب الحسن بن علی و هو ابنه المهدی و هذا اصل لا یحتاج معه فی الامامه الی روایه النصوص لقیامه بنفسه فی قضیه العقول و صحته بثابت الاستدلال ثم جاءت روایات فی النص علی ابن الحسن (ع) من طرق تنقطع بها الاعذار و اما الدلیل النقلی فهو نص النبی ص علیه و بعده الائمه (ع) واحدا بعد واحد قال المفید علیه الرحمه و قد سبق النص علیه فی مله الاسلام من نبی الهدی (ع) ثم من امیر المومنین علی بن ابی طالب (ع) و نص علیه الائمه (ع) واحدا بعد واحد الی ابیه الحسن (ع) و نص ابوه علیه عند ثقاته و خاصه شیعته و كان الخبر بغیبته ثابتا قبل وجوده و بدولته مستفیضا قبل غیبته و هو صاحب السیف من ائمه الهدی (ع) و القائم بالحق المنتظر لدوله الایمان و له قبل قیامه غیبتان احداهما اطول من الاخری كما جاءت بذلك الاخبار فاما القصری منهما فمنذ وقت مولده الی انقطاع السفاره بینه و بین شیعته و عدم السفراء بالوفاه و اما الطولی فهی بعد الاولی و فی آخرها یقوم بالسیف قال الله عز و جل و نرید ان نمن علی الذین استضعفوا فی الارض و نجعلهم ائمه و نجعلهم الوارثین و نمكن لهم فی الارض و نری فرعون و هامان و جنودهما منهم ما كانوا یحذرون و قال جل اسمه و لقد كتبنا فی الزبور من بعد الذكر ان الارض یرثها عبادی الصالحون و قال رسول الله ص لن تنقضی الایام و اللیالی حتی یبعث الله رجلا من اهل بیتی یواطی ء اسمه اسمی یملاها عدلا و قسطا كما ملئت ظلما و جورا و 68 قال (ع) لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد لطول الله



[ صفحه 50]



ذلك الیوم حتی یبعث فیه رجلا من ولدی یواطی ء اسمه اسمی یملاها عدلا و قسطا كما ملئت ظلما و جورا.